آخر الأخبار
Loading...
الأحد، 23 يونيو 2019

Info Post
أسرار أخطر 12ساعة فى تاريخ الصراع الأمريكي- الإيراني


 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عقوبات إضافية كبيرة ستفرض على إيران  غدا  الاثنين، مضيفا أنه لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية،وكتب ترامب على صفحته في موقع "تويتر": "لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية! في ظل خطة أوباما الرهيبة، كانوا في طريقهم للحصول على السلاح النووي خلال سنوات، وإجراءات التحقق الحالية (من عدم قدرة طهران على امتلاك السلاح النووي) غير مقبولة
 وأضاف: "أتطلع إلى اليوم الذي تؤتي فيه العقوبات على إيران ثمارها، وتصبح أمة منتجة ومزدهرة مرة أخرى - كلما كان ذلك قريبا كان أفضل". ، فيما قال ترامب فى تغريدة منفصلة   إنه لم يُلغِ الضربة العسكرية على إيران، كما أوردت وسائل الإعلام، وإنما أصدر أمراً بوقف تنفيذها في الوقت الحالي.
اقرأ أيضا :يقظة أجهزة الأمن تحبط تهريب 20 مليون قرص مخدر بقيمة 200 مليون جنيه إلي داخل البلاد
 من ناحية أخري قالت وسائل إعلام عالمية إن ليلة الجمعة الماضية اعتبرت  الليلة الأخطر فى التوتر الأمريكى – الإيرانى فى المنطقة، وشكلت علامة فارقة فى تاريخ التناحر بين واشنطن وطهران منذ الثورة الإيرانية 1979، حيث كانت السفن المرافقة لحاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" تنتظر ضوءا أخضرا من البنتاجون لضرب أهداف محددا مسبقا مثل بطاريات الرادار والصواريخ، على الأراضى الإيرانية بحسب مسئولين أمريكيين وقبل ساعتين من التنفيذ ألغى الرئيس الأمريكى الضربة، رغم ذلك خرج ترامب وقال إن العمل العسكرى ضد إيران مازال خيارا مطروحا وأنه أجل الضربة.
واعتبر المناهضون للنظام الإيرانى فى إدارته وعلى رأسهم الصقر مستشار الأمن القومى جون بولتون التراجع مخزيا  حتى أن بعض التسريبات التى كانت تخرج هذه الليلة من أروقة البيت الأبيض تحدثت عن خلاف بين الرئيس وبولتون حول كيفية التعامل مع إيران، على نحو ما كتبه مراسل CNN على صفحته على تويتر ألكسندر ماركوارتد، قائلا "أخبرنى مسؤول في البيت الأبيض أن هناك خلاف بين ترامب وبولتون حول ايران.. ترامب لا يريد صراع".
مرت ساعات عصيبة 4 اجتماعات عقدت فى البيت الأبيض ابتداء من الـ7 صباحا، وعند الساعة الـ10 والربع صباحا، أعلن ترامب أن "إيران ارتكبت خطأ جسيما جدا"، بحسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، وأعطى ترامب البنتاجون الضوء الأخضر للتحضير لضرب إيران، وفى حوالى الساعة الـ6 مساء، عندما كانت القيادات العسكرية تضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق العملية، بدأ ترامب يطرح "أسئلة جوهرية" خلال اجتماع مع مستشاريه، حيث أبدى اهتماما خاصا بعدد الضحايا المتوقع، لافتا إلى أن أيا من الأمريكيين لم يقتل جراء إسقاط إيران الطائرة الأمريكية، وفجأة.. قرر ترامب إلغاء الضربة فى حوالى الساعة الـ7، قبل الموعد المقرر لتنفيذها وكتب تغريدة "أوقفت الهجوم قبل موعده بعشر دقائق لم يكن متناسبا مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة".

باتت إيران ليلتها تترقب الضربة حاول صانع القرار الإيرانى اخفاء مخاوفه، وشرع اعلامها الرسمى بمختلف انتماءاته الأصولى أو الاصلاحى بالتهليل بإسقاط الحرس الثورى العقاب الأمريكى طائرة الدرون باهظة الثمن، فيما اعتبر المتشددون والمناهضين للولايات المتحدة أنها رسالة لواشنطن التى اعتبر ممثلها بالخارجية براين هوك قدرة طهران العسكرية فوتوشوب، وأن الحادث جاء لطهران على طبق من فضة حيث منحها ترامب فرصة لإستعراض العضلات، وقسما أخر من الإيرانيين رأى أن لطهران ثأرا قديم مع واشنطن التى اسقطت فى المكان نفسه فوق مياه الخليج فى العام 1988 طائرة ركاب مدنية بالخطأ بصاروخ أرض جو وقتل جمع ركابها الـ290 شخصا.
 وذكرت تقارير إعلامية  أن هناك أسباب عديدة ودوافع وراء التراجع المفاجئ لترامب عن الضربة، كانت أحد الأسباب المعلنة هى حقن الدماء، حيث قال إن الرد بهذه الطريقة على إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة كان سيخلف خسائر غير متناسبة في الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا، ومن بين الأسباب غير المعلنة التى يمكن قراءتها من القرار هو ترجيح ترامب الحل الدبلوماسى مع إيران، فضلا عن رد الفعل الإيرانى غير المتوقع الذى قد تلجأ إليه حال تم ذلك وفى مقدمته توجيه ضربات إلى القواعد العسكرية الأمريكية فى الخليج، وقد يصل الأمر لضرب حلفاء واشنطن لاسيما إسرائيل، فتهديدات إيران المستمرة بحرب شاملة وبقصف تل أبيب حال ضربت طهران تأخذها الإدارة الأمريكية أيضا محمل الجد لاسيما يمتلك النظام الإيرانى صواريخ بعيدة المدى.

0 هل عجبك الموضوع ..اكتب رأيك:

إرسال تعليق

مرحبا بالاصدقاء الاعزاء
يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما
Hello dear "friends
I am glad your visit and I hope always to communicate

 
جميع الحقوق محفوظة لــ انفراد